مدخل الاستجابة: فقه العبادات : الصلاة – الزكاة - الصيام
نصوص الانطلاق:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (بني الإسلام على خمس :
شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ،
وحج البيت ، وصوم رمضان ) رواه البخاري ومسلم .
مضامين النصوص:
1-
يبين الحديث العبادات التي بني عليها
الإسلام.
المحور الأول : مفهوم الصلاة وحكمها ومقاصدها :
1 – مفهوم الصلاة :
الصلاة لغة : الدعاء ، واصطلاحا :
عبادة مخصوصة بأقوال وأفعال ، تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم ، وهي واجبة على كل
مسلم بالغ عاقل.
2– مقاصد الصلاة وأثرها
على الفرد والجماعة :
Ø أبعاد
روحية : كتقوية
الصلة بالله – انعكاس نورها على القلب والوجه – زيادة الطاقة
الإيمانية .
Ø أبعاد
تربوية : وذلك
بالبعد عن الفحشاء والمنكر – استحضار مراقبة الله – أداء الحقوق .
Ø أبعاد
اجتماعية : كتحقيق
التعارف مع مختلف الشرائح الاجتماعية – تقوية التواصل بين أفراد المجتمع –
المساواة بين مختلف الفئات.
المحور الثاني : مفهوم الزكاة وحكمها ومقاصدها :
1 –مفهوم
الزكاة :
الزكاة لغة : الطهارة
والنماء ، واصطلاحا : قدر مخصوص ، يخرج من مال مخصوص ، في وقت مخصوص ،
ويعطى لفئة مخصوصة ، وهي فرض على كل مسلم توفرت فيه شروطها.
2 –مقاصد الزكاة وأثرها على
الفرد والجماعة :
Ø
أبعاد روحية : ومن
أجلها التقرب إلى الله تعالى –تطهير النفس من الشح والبخل وحب المال ، قال
تعالى:" خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها " التوبة : 103
Ø أبعاد اجتماعية : كالتكافل بين الأغنياء والفقراء – رعاية المحتاجين ومواساتهم
بالمال –نشر السلم والأمان بإزالة الأحقاد بين الأغنياء والفقراء .
Ø أبعاد اقتصادية : وذلك بنماء المال – تحصيل البركة –إدارة وتحريك
الإنتاج .
المحور الثالث : مفهوم الصيام وحكمه ومقاصده :
1 –مفهوم الصيام :
الصيام لغة : الإمساك والامتناع ، اصطلاحا
: هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس
بنية التعبد ، وهو واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادجر.
3 –مقاصد الصيام وأثره
على الفرد والجماعة :
Ø البعد الروحي
والتربوي : كتنمية التقوى
واستحضار المراقبة الذاتية – تقوية الإرادة والصبر وعدم الخضوع لشهوات النفس –
تهذيب الأخلاق .
Ø البعد الصحي : يريح المعدة وجهاز الهضم –يحمي من أمراض التخمة والإفراط في السمنة –يفتح
الذهن ويقوي الإدراك .
Ø البعد الاجتماعي : الشعور بالمساواة في الحرمان من الطعام – تعاطف وتكافل
الميسورين على المحتاجين.